الرئيسيةالعالم

وزير التعليم يشارك في القمة العالمية للابتكار في التعليم 2024GEIS

أحوال – عبد الله صالح الكناني

شارك معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان اليوم في القمة العالمية للابتكار والتعليم 2024GEIS المنعقدة في ” سيئول” بكوريا الجنوبية؛ بحضور أكثر من 200 من قادة التعليم العالميين، بما في ذلك وزراء ومسؤولون حكوميون، وخبراء في مجال التعليم، وممثلون عن منظمات دولية.(ثورة الذكاء الاصطناعي في التعليم: نحو مستقبل أكثر إنصافاً وجودة)، بحضور معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، ونائب رئيس الوزراء وزير التعليم الكوري السيد جو هو لي، ووزير العلوم والتعليم العالي بجمهورية كازاخستان السيد سياست نوربيك، ووزير التعليم المبكر وكيل الوزارة البرلماني بوزارة التعليم بالمملكة المتحدة السيد ستيفن مورغان عدداً من الموضوعات المتعلقة بآلية استخدام الذكاء الاصطناعي ودوره  في سد الفجوات التعليمية، وتحسين نتائج التعلُّم لجميع الطلاب، إلى جانب الأدوار المتغيرة لأصحاب المصلحة الرئيسيين في التعليم؛ بما في ذلك المعلمون والطلاب وأولياء الأمور وصُناع السياسات وشركات التكنولوجيا؛ بهدف تعزيز التعاون بينهم لضمان نجاح مبادرات الذكاء الاصطناعي في التعليم، كما تناولت الجلسة؛ أحدث الابتكارات في مجال التعلُّم الشخصي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن لهذه التقنيات أن تجعل التعليم أكثر تخصيصاً وفعالية.

News1_28082024_image (2).jpg

 وأكد الوزير البنيان على أن المملكة رائدة في مسيرة التحول الرقمي، والذي يعد أولوية وطنية، واستطاعت أن تحتل المرتبة الأولى في استراتيجية الحكومة وفقًا لمؤشر Tortoise العالمي للذكاء الاصطناعي، والمرتبة الثانية في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي، وفقًا لتقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 2023 الذي أعدته جامعة ستانفورد؛ مشيراً معاليه إلى أن رؤية السعودية 2030 الطموحة تسعى لتحويل المملكة إلى قوة عالمية في مجال الاقتصاد الرقمي.

 وأضاف معاليه أن المملكة تؤمن بأن التعليم هو محور التنمية، وأن دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم هو استثمار في مستقبل أجيالنا؛ ليكون شاملاً للجميع ومدعوماً بالتقنيات الحديثة، مبيناً أن المملكة تعمل على تعزيز هذه الجهود في التعليم من خلال الشراكات والاتفاقيات العالمية مع الدول الرائدة في مجالات التعليم والذكاء الاصطناعي، وتبادل الخبرات والمعرفة؛ سعياً لبناء نظام تعليمي عالمي المستوى؛ مؤكداً معاليه على أهمية التكنولوجيا والاستثمار في الذكاء الاصطناعي بحكمة، وأن نضمن استخدامه لخدمة الإنسانية.

News1_28082024_image (3).jpg

 وأكد المشاركون في نهاية الجلسة على أهمية استكشاف وتسخير التقنيات الحديثة لتحقيق تعليم عالي الجودة ومنصف للجميع، إضافة إلى وضع السياسات والإستراتيجيات اللازمة لدعم تبني الذكاء الاصطناعي في التعليم، بما في ذلك الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية وتطوير المهارات اللازمة.

 بعد ذلك تجوّل معاليه في المعرض المصاحب، مطّلعاً على التقنيات الحديثة في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي التي تقدمها الجامعات والمدارس الكورية للطلبة في مختلف المستويات التعليمية. 

وتأتي القمة العالمية للابتكار في التعليم لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال التعليم وتبادل الخبرات والمعارف؛ بهدف بناء مستقبل تعليمي أكثر إشراقاً، ووضع إستراتيجيات مبتكرة لإصلاح أنظمة التعليم، بما يتماشى مع متطلبات العصر الرقمي.

وفد وزارة التعليم المشارك في القمة العالمية للابتكار والتعليم (GEIS)2024 يزور عدداً من المنشآت والشركات التعليمية في كوريا الجنوبية

من جانب أخر زار وفد وزارة التعليم المشارك في القمة العالمية للابتكار في التعليم 2024GEIS التي عُقدت في كوريا الجنوبية عدداً من المعاهد العلمية والشركات التعليمية المتخصصة ومحطات البث التعليمية الكورية، مطلعين على آخر المستجدات في مجالات الأنظمة التقنية، والكتب الرقمية.
وتضمنت الزيارات المجدولة لقاء مسؤولي معهد الأبحاث للسياسات التعليمية للطفولة المبكرة (KICCE)، لمناقشة سبل تعزيز التعاون في مجال حوكمة البحث العلمي والتطوير، ولقاء قيادات المعهد الكوري لتطوير التعليم (KEDI) للتعرّف على المجالات الرئيسة للمعهد، فيما يتعلق بتأهيل المعلم وآليات التدريس والقيادة والتطوير الحديثة، إلى جانب لقاء مسؤولي المعهد الكوري للمناهج والتقييم (KICE)، والتباحث حول المناهج الدراسية وترخيص الكتب الرقمية.
وتعرّف الوفد المشارك على المبادرات التعليمية التي يقدمها المعهد الوطني الكوري للتعليم الدولي (NIIED)، وتحديد مجالات التعاون المحتملة في التعليم الدولي، إلى جانب زيارة الشركة الكورية (I-Scream Media) المختصة في مجال المحتوى والوسائط التعليمية المتعددة والمبتكرة، والوقوف على محطة البث التعليمية الكورية؛ للتعرّف على أنظمة البث التعليمي، وكذلك زيارة منظمة خدمة معلومات التعليم والبحث الكورية (KERIS)؛ لبحث سبل التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي.
News1_01092024_image1_s.jpg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى