الرئيسية

ضبط 21997 مخالفًا

Listen to this article

أحوال – محمد صالح الزهراني

الداخلية: ضبط أكثر من 21 ألف مخالف في أسبوع.. وتحذير من عقوبات صارمة للمُسهّلين

أعلنت وزارة الداخلية عن نتائج الحملات الميدانية الأمنية المشتركة التي نُفذت في مختلف مناطق المملكة، خلال الفترة من 13 إلى 19 صفر 1447هـ الموافق 7 إلى 13 أغسطس 2025م، لضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

أكثر من 21 ألف مخالف

أسفرت الحملات عن ضبط (21,997) مخالفًا، توزعت كالتالي:

  • (13,434) مخالفًا لنظام الإقامة.
  • (4,697) مخالفًا لنظام أمن الحدود.
  • (3,866) مخالفًا لنظام العمل.

محاولات عبور غير نظامي

وخلال الفترة نفسها، تم ضبط (1,787) شخصًا أثناء محاولتهم التسلل إلى داخل المملكة عبر الحدود، حيث بلغت نسبة اليمنيين منهم 35%، والإثيوبيين 64%، فيما توزعت النسبة المتبقية على جنسيات أخرى.
كما تم ضبط (27) شخصًا لمحاولتهم مغادرة المملكة بطريقة غير نظامية.

ضبط متورطين وتطبيق الإجراءات

كشفت الوزارة أيضًا عن ضبط (18) شخصًا تورطوا في نقل أو تشغيل أو إيواء مخالفين أو التستر عليهم.

ويخضع حاليًا (25,439) مخالفًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة، بينهم:

  • (22,837) رجالًا.
  • (2,602) نساء.

وفي سياق تسهيل مغادرة المخالفين، تم:

  • إحالة (18,149) مخالفًا إلى بعثاتهم الدبلوماسية لاستصدار وثائق السفر.
  • استكمال حجوزات السفر لـ**(2,973)** مخالفًا.
  • ترحيل (12,861) مخالفًا إلى خارج المملكة.

تحذير من عقوبات رادعة

أكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهّل دخول مخالفي نظام أمن الحدود إلى المملكة، أو ينقلهم، أو يوفر لهم المأوى، أو يقدم لهم أي مساعدة بأي شكل، يعرض نفسه لعقوبات مشددة تشمل:

  • السجن لمدة تصل إلى 15 عامًا.
  • غرامة تصل إلى مليون ريال.
  • مصادرة وسيلة النقل أو السكن المستخدم في الإيواء.
  • التشهير بالمخالف.

وأوضحت أن هذه الجريمة تُعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة.

ودعت الوزارة إلى الإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر:

  • الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة، الرياض، المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية.
  • الرقمين (999) و**(996)** في بقية مناطق المملكة.
  • الصورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى