
أحوال – عبد الله صالح الكناني
تواصل وزارة الحج والعمرة جهودها الحثيثة ضمن خططها الاستباقية استعدادًا لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم الحج القادم 1447هـ، الذي تبقّى عليه ثمانية أشهر، مؤكدةً حرصها على تطوير الخدمات وتحسين التجربة الإيمانية لحجاج بيت الله الحرام، وذلك من خلال سلسلة من اللقاءات والمبادرات النوعية التي أُنجزت خلال شهر ربيع الأول.
وأوضحت الوزارة أنها نسّقت مع ممثلي أكثر من (60) دولة عبر مكاتب شؤون الحج استعدادًا للموسم القادم، إضافة إلى عقد ما يزيد على (50) اجتماعًا مع الجهات المعنية ومكاتب شؤون الحج، وذلك ضمن جهودها لإطلاق مبادرة “الحافلات السعودية” الهادفة إلى رفع مستوى تجربة النقل لضيوف الرحمن.
كما اعتمدت منصة “نسك مسار” أكثر من (16) شركة لخدمة حجاج الخارج، وأتمّت دليل خدمات أكثر من (75) دولة عبر المنصة ذاتها، إلى جانب تفعيل أكثر من (189) مركز ضيافة لضيوف الرحمن حتى الآن، وتأهيل أكثر من (24) شركة لتقديم خدمات لحجاج الخارج والتأكد من جاهزيتها.
وفي جانب المبادرات التطويرية، عقدت الوزارة أكثر من (25) ورشة عمل لتطوير الخدمات وتسهيل رحلة الحاج وتحسين تجربته، فضلًا عن إطلاق أكثر من (25) مبادرة مبتكرة تم اعتماد تنفيذها خلال موسم الحج القادم، إضافة إلى ترخيص أكثر من (11) شركة لتقديم خدمات لحجاج الداخل. كما بدأت الوزارة في استقبال طلبات مبادرات المسؤولية الاجتماعية، وأطلقت قاعدة بيانات خاصة بتسجيل الراغبين بالتطوع خلال موسم الحج القادم 1447هـ.
وأكدت وزارة الحج والعمرة أن هذه الجهود تأتي ضمن خطتها الشاملة واستعداداتها المستمرة على مدار العام لموسم الحج، في إطار مساعيها للتحسين والتطوير المستمر بما يرفع مستوى تجربة حجاج بيت الله الحرام، ويواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030، عبر خدمة ضيوف الرحمن وتيسير رحلتهم الإيمانية بكل يسر وطمأنينة.



