
أحوال -الرياض – علي الزهراني :
أقامت جمعية المتقاعدين بمنطقة الرياض رحلةً إلى محافظة الأحساء يوم الأربعاء الموافق ١٤٤٣/١٠/٢٤للهجرة وشارك في هذه الرحلة عدد من المتقاعدين والمتقاعدات بلغ عددهم(٤٥) مشارك يتقدمهم رئيس مجلس الادارة الدكتور / مبارك بن عبيد القحطاني ونائبه الاستاذ / علي الزهراني والمهندس/ فهد الحامد عضو مجلس الإدارة وقائدة الرحلة عضو مجلس الإدارة الأستاذة / أمل بِنَت عبدالرحمن الشهراني المشرفة على برنامج الرحلات الجمعية وانطلقت الحافلة المقلة لهم الى محافظة الأحساء صباح الأربعاء وقد تم إعداد برنامج حافل لهذه الزيارة حيث وصل الأعضاء المشاركين الى مقر سكنهم ( فندق قراند الاحساء) الساعة الحادية عشر صباحاً وفور وصولهم تم استلامهم الغرف المعدة لسكنهم وبعد ذلك توجه الفريق الزائر بصحبة المرشد السياحي الاستاذ / محمد النصيب الى قصر البيعة وهو القصر الذي تم فيه مبايعة أهل الأحساء الملك عبدالعزيز رحمه الله وكذلك زيارة بعض المدارس التاريخية مثل المدرسة الأميرية التي تعلم فيها صاحب السمو الملكي الامير / خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الامير / محمد بن فهد بن عبدالعزيز وعدد من الأمراء ولذلك سميت بهذا الاسم
وقد انتقل الزوار بعد ذلك لتناول وجبة الغداء باحد المطاعم التراثية بالمحافظة (مطعم لول) وأكل الفريق الزائر برنامجه المعد بزيارة بعض المواقع التاريخية وقد قدم المرشد السياحي معلومات ثرية عن الأحساء ومواقعها التاريخية وفِي المساء انطلق الوفد لزيارة منتزه ( جواثا) وهي المنطقة التي بنى فيها الخليفة الراشد / عمر بن الخطاب رضي الله عنه المسجد التاريخي مسجد جواثا وقضوا فيه هذا المنتزة قرابة ٣ ساعات عادوا بعدها الى مقر السكن ،
وفِي صباح اليوم الثاني الخميس الموافق ١٤٤٣/١٠/٢٥ هجري تناول الجميع وجبة الافطار وأنطلق الجميع إلى مشروع وزارة الري النموذجي حيث تم استقبالهم في مقر المشروع المهندس حسين العلي الذي قدم فكرة متكاملة عن المزارع المحمية وكيفية زراعة المنتجات الزراعية بجودة عالية داخل هذه المحميات وبعد الجولة انتقل الجميع إلى المقر المعد للضيافة حيث تم تناول الضيافة المعدة من عصيرات وحلويات وبعد ذلك قدم رئيس مجلس الادارة الدكتور مبارك القحطاني شكرة وتقديره للمسؤلين عن ادارة المشروع وتم تكريم مدير المشروع الاستاذ / هشام الثنيان بدرع اعد لهذه المناسبة .
وانتقل الفريق الزائر بعد ذلك الى المشروع مكافحة التصحر برفقة احد المهندسين المشرفين على هذا المشروع الكبير والذي نفذ على اربعة مراحل لمكافحة التصحر بزرع النباتا البرية التي تغطي الرمال وتمنع زحفها على المدن المجاورة
وبعد الانتهاء من هذه الجولة تم الانتقال إلى اهم معلم سياحي في المحافظة ( جبل قارا ) التاريخي ووصل الزوار الساعة الحادية عشر صباحاً وبدأت الزيارة بزيارة مصنع الفخاريات حيث تجول الجميع في انحاء المصنع واقتنى البعض من بعض الفخاريات ثم الى الدخول الى بهو الاستقبال ومن ثم إلى داخل الكهوف والمغارات داخل هذا الجبل الشامخ العجيب حيث تجد الاجواء الباردة داخل كهوفه ومغاراته.
وقام بعد ذلك الزوار بالذهاب لسوق القيصرية التاريخي حيث عمره الزمني يتجاوز ٦٠٠ عام وتجول الفريق في انحائها واقتنى البعض منهم بعض الاشياء التي يرغبونها
واختتمت الزيارة بزيارة القرية الشعبية التي قضى فيها الجميع وقتهم وتناول القهوة والشاي والانطلاق الى الرياض بعد انتهاء هذه الرحلة الرائعة





