
أحوال – متابعات
أطلقت وزارة الصحة دليلاً توعوياً يتضمن الإرشادات الصحية للحاج، وطلقت كذلك ضمن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، خدمات مركز اتصال الصحة (937) في موسم الحج لهذا العام 1443هـ.. جاء ذلك بحس مانشر عبر موقع وزارة الصحة و وكالة الانباء واس.
ويشتمل الدليل على جملة من الإرشادات الصحية، للحجاج من داخل المملكة وخارجها تتناسب مع كل مرحلة في الحج، تبدأ من مرحلة قبول الحاج وما يحتاجه من تطعيمات وفترات الحصول عليها والتوصيات الصحية المطلوبة خاصة من يعاني من الأمراض المزمنة وضرورة حمل التقارير الطبية وطرق زيادة اللياقة وغيرها من الارشادات.
ويتضمن الدليل ارشادات صحية للحاج، أثناء الحج، منها ارشادات عامة للنظافة الشخصية، ورسائل توعوية للوقاية من الاجهاد الحراري والعدوى، والاجهاد العضلي والتسلخات الجلدية، والجفاف والسقوط والتسمم الغذائي وغيرها من الحالات.
ويقدم الدليل إرشادات صحية خاصة لبعض المرضى خلال الحج، مثل مرضى القلب، والسكري، والربو، والحساسية، والكلى.
الدليل يشتمل على إرشادات صحية بعد الحج منها ما يتعلق بالهدي والأضاحي، إلى جانب روابط للخدمات الالكترونية التي تقدمها “الصحة” لضيوف الرحمن، منها التطبيق الموحد للخدمات الصحية، ورابطاً لتحديد أقرب المراكز الصحية للحاج.
من جانب أخر أعلنت “الصحة” عن إطلاق خدمات مركز اتصال الصحة (937) في موسم الحج لهذا العام 1443هـ.
وأوضحت الوزارة أن الخدمات تستهدف خدمة ضيوف الرحمن، حيث يعمل مركز اتصال (937) على الاستقبال، والرد على الاستفسارات والاستشارات الصحية للحجاج، إضافةً إلى معالجة كافة البلاغات عن الخدمات الصحية المقدمة لهم بشكل عاجل.
كما أشارت “الصحة” إلى أن المركز يقدم خدمة فريدة من نوعها، تتمثل في البحث عن المفقودين المنومين في جميع المنشآت الصحية في المشاعر المقدسة، إلى جانب استقبال مكالمات الحجاج الخاصة في حال احتياج توفير خدمة طبية، مشيرةً إلى أن المركز يقدم كافة تلك الخدمات بالعديد من اللغات وهي ( الإنجليزية – الأوردو – الفرنسية – الإندونيسية – التركية – الفارسية )، وعبر قنواته المتعددة (الاتصال الهاتفي – منصة تويتر – البريد الإلكتروني – تطبيق إشارة لذوي الصم والبكم – تطبيق الواتساب).
وأبانت “الصحة” أن مركز (937) يضم عدداً من الإداريين، والاختصاصيين، والاستشاريين يعملون على مدار الساعة، لتقديم الخدمات للمتصلين بشكل يومي، وباستجابة سريعة للرد على المتصلين من داخل المملكة وخارجها، لتلبية احتياجاتهم الصحية الأولية، وفق آلية تضمن بعون الله تعالى استقبال أكبر عدد ممكن من المتصلين.
كما أعلن مركز اتصال موظفين وزارة الصحة ( 920009080 ) عن خدماته المقدمة لمنسوبي الوزارة المنتدبين لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج هذا العام 1443هـ تحت شعار (للحجاج خادمون ونحن لكم داعمون) ، حيث تحرص “الصحة” ممثلة في مركز اتصال شؤون الموظفين على متابعة ومعالجة كافة التحديات والطلبات، التي تواجه الممارسين الصحيين والإداريين أثناء موسم الحج، وذلك لضمان تقديم الخدمات الصحية المقدمة للحجاج بجودة عالية، حيث يعمل المركز على استقبال ومعالجة الطلبات المتعلقة باحتياجات الممارسين الصحيين والإداريين داخل المشاعر المقدسة بما يشمل ذلك بيئة العمل، إضافةً إلى تصعيد ومتابعة احتياجات المنشآت الصحية.
يذكر أن مركز اتصال موظفي وزارة الصحة يعمل على استقبال المكالمات على مدار الساعة للعمل على معالجتها بشكل مباشر.