الرئيسيةدوليه

فعاليات الملتقى للإعلام السياحي العربي في القاهرة

Listen to this article

أحوال – القاهرة – محمدقرهم :

 برعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة المصرية، انطلقت أمس الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة فعاليات النسخة الخامسة عشر من الملتقى العربي للاعلام السياحي، والتي تستمر حتى العاشر من الشهر الحالي وينظمها الاتحاد العربي للاعلام السياحي، بحضور ومشاركة وزراء وخبراء في مجال السياحة والإعلام وأكثر من 200 اعلامي يمثلون أبرز الصحف ومشاهير السوشيال ميديا من 16 دولة عربية من بينهم رئيس الجمعية الأردنية للاعلام السياحي الزميل عوني الداوود.

وحضر انطلاق الملتقى في جلسته الرئيسية الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة والأثار المصرية وعمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة والسفير خليل الذوادي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون العربية والأمن القومي، وعبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان في القاهرة، وسعادة السفير أحمد التازي سفير المملكة المغربية في القاهرة، والوزير المفوض محمد خير عبد القادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، والدكتور عبد المنعم الحسني وزير الاعلام العماني السابق والدكتور سلطان اليحيائي رئيس الاتحاد العربي للاعلام السياحي وعدد كبير من المسؤولين ونخبة من أساتذة الاعلام في مصر واعضاء الاتحاد العربي للاعلام السياحي وممثلي وسائل الاعلام السياحي في مصر.

وشهدت الجلسة كلمة رئيسية ألقاها الدكتور سلطان اليحيائي رحب خلالها بالحضور من وزراء وسفراء واعلاميين وقادة القطاع السياحي في الوطن العربي.

وقال اليحيائي هنا في القاهرة نلتقي مرة على الاقل في كل عام لنرتقي بجهودنا المخلصة لخدمة الاعلام السياحي العربي حيث ولدت فكرة تأسيس الاتحاد على ضفاف نهر النيل بجمهورية مصر العربية الشقيقة في العام 2008م ومنذ ذلك التاريخ ونحن نحرص على اقامة الملتقى السنوي للاتحاد في مصر التي تجمع كل العرب تحت رايتها الخفاقة، وفي هذا العام نحتفل بمرور 15 عام على تأسيس المركز مع هيئة تنشيط السياحة المصرية التي تقف دائمًا مع كل من شأنه ان يسهم في دفع عجلة تطوير القطاع السياحي المصري.

من جهته، أشاد محمد خير بمسيرة الاتحاد العربي للاعلام السياحي ودوره الفاعل في الترويج السياحة العربية وابراز المقومات ونشر الوعي السياحي في الوطن العربي رغم التحديات التي يشهدها العالم العربي.

واستعرض خالد خليل مؤسس الاتحاد العربي للإعلام السياحي مسيرة تأسيس الاتحاد منذ ان كانت فكرة الى ان بات اتحادا ينطوي تحت جامعة الدول العربية ويتواجد في اكثر من 16 دولة عربية.

واستعرض كذلك بالارقام واقع الإعلام السياحي العربي حيث يخصص سوى 2% فقط من الصحف العربية صفحات للسياحة وكذلك بالنسبة للقنوات التلفزيونية والمواقع الالكترونية وهو الأمر الذي لا يتناسب وحجم وامكانيات صناعة السياحة العربية.

وقالت الدكتورة غادة شلبي، ان الاتحاد العربي للاعلام السياحي نجح في ترسيخ دوره كمنصة إعلامية سياحية متفردة للترويج للسياحي، مؤكده دور الاعلام السياحي الذي بات مادة رئيسية تدرس في كليات الاعلام والسياحة في الجامعات في تدريس كيفية الترويج للوجهات السياحة خاصة وأنها مادة تخاطب الوجدان تنقل بالصوت والصورة والقلم قصة مكان وتاريخ وثقافة وحضارة الشعوب.

واستعرضت شلبي مؤشرات التعافي القوي التي حققتها السياحة المصرية منذ ان استأنفت الحركة بعد جائحة كوفيد 19.

من جهته قال عمرو القاضي إن السياحة البينية العربية يجب ان تكون على رأس الاولويات للاعلام السياحي العربي، مشيداً بدوره في التعريف بالمقومات السياحة المتعددة والمتنوعة التي يزخر بها وطننا العربي. من جانبها قالت الدكتورة لمياء محمود رئيس الملتقى: 15 عاماً مرت على الاتحاد منذ إشهاره وحتى الان ونحن نحرص كل الحرص على مواكبة مسيرة الإعلام السياحي بكل ما تشهده من متغيرات وتحديثات وقد نجحنا خلال ال 15 عامًا الماضية في تحويل الفكرة الى واقع وكيان يضم في عضويته 14مركزاً من مختلف الدول العربية من المحيط إلى الخليج.

وبدأت جلسات اليوم الأول من فعاليات الملتقى جلسة افتتاحية تحت عنوان ( تحديات الإعلام السياحي العربي في المستقبل) والتي أدراتها الدكتورة لمياء محمود رئيس اللجنة الدائمة- اتحاد الاذاعات العربية – جامعة الدول العربية. 

وشكلت الجلسة التي شكلت عصفاً ذهنياً لأعضاء الاتحاد لعرض أبرز الافكار والمبادرات التي يمكن ان تشكل رؤية مستقبلية لتطوير منظومة الإعلام السياحي العربي في المستقبل.

ويتزامن ملتقى هذا العام، الذي تقام فعالياته في مدينتي القاهرة وشرم الشيخ، مع احتفال الاتحاد العربي للإعلام السياحي بمناسبة مرور 15 عاما على تأسيسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى