إحباط تسلل 1700 شخص عبر الحدود وضبط 15 ألف مخالف في أسبوع

أحوال – عبد الله صالح الكناني
أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، المنفذة في كافة مناطق المملكة خلال الفترة من 3 إلى 9 محرم 1448هـ (الموافق 18 إلى 24 يونيو 2026م)، عن النتائج التالية:
أولاً: حصيلة الضبط الميداني:
-
بلغ إجمالي المخالفين المضبوطين 15,231 مخالفاً، توزّعوا كالتالي:
-
7,589 مخالفاً لنظام الإقامة.
-
4,443 مخالفاً لنظام أمن الحدود.
-
3,199 مخالفاً لنظام العمل.
-
ثانياً: محاولات عبور الحدود:
-
ضبط 1,763 شخصاً خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة، شكلت الجنسية الإثيوبية 55% منهم، واليمنية 44%، وجنسيات أخرى 1%.
-
ضبط 53 شخصاً لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.
-
ضبط 22 متورطاً في نقل، وإيواء، وتشغيل مخالفي الأنظمة والتستر عليهم.
ثالثاً: الإجراءات المتخذة:
-
يخضع حالياً 26,407 وافدين مخالفين لإجراءات تنفيذ الأنظمة (بينهم 24,334 رجلاً، و2,073 امرأة).
-
إحالة 16,369 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر.
-
إحالة 3,618 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، مع ترحيل 11,297 مخالفاً.
تحذير وعقوبات مشددة من “الداخلية”:
أكدت وزارة الداخلية أن تسهيل دخول مخالفي نظام أمن الحدود، أو نقلهم، أو توفير المأوى والمساعدة لهم بأي شكل، يعرض المرتكب لعقوبات صارمة تشمل:
-
السجن لمدة تصل إلى 15 سنة.
-
غرامة مالية تصل إلى مليون ريال.
-
مصادرة وسيلة النقل ومسكن الإيواء، بالإضافة إلى التشهير.
وشددت الوزارة على أن هذه الأفعال تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، داعية الجميع إلى الإبلاغ عن المخالفات عبر الأرقام التالية:
-
(911): في مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، والشرقية.
-
(999) و(996): في بقية مناطق المملكة.


