الرئيسيةالصحة والحياة

إنقاذ حياة شاب تعرض لسقوط من ارتفاع عالي

أحوال – زهير جمعه الغزال:

تمكن بفضل الله أطباء جراحة المخ والأعصاب بمستشفى بريدة المركزي من إنقاذ حياة شاب تعرض لسقوط من ارتفاع عالي، تسبب له بإصابته برض دماغي مع كسر بالعمود الفقري الرقبي، أدت الى عدم القدرة على حركة الأطراف الأربعة، بإجراء تدخل جراحي عاجل استغرق ساعتين، تكلل ولله الحمد بالنجاح.

وأوضح تجمع القصيم الصحي أنه جرى إسعاف المصاب 38 عام إلى قسم الطوارئ وكان يعاني من رض دماغي مع كسر بالعمود الفقري الرقبي تسبب في آلام شديدة في الرقبة وعدم القدرة على حركة الأطراف الأربعة حيث كانت مقياس القوى العضلية 3 من 5.

وأفاد التجمع أنه بعد عمل الفحوصات اللازمة والتصوير بالأشعة المقطعية أفاد الفريق الطبي بقيادة استشاري جراحة المخ والأعصاب الدكتور عبدالله الصويري، أن المريض لديه نزيف في الدماغ وكسر وخلع بالفقرتين الرقبية السادسة والسابعة وضغط خلفي على النخاع الشوكي.

مؤكدًا أن الفريق المعالج قرر إجراء تدخل جراحي عاجل ودقيق تم فيه علاج النزيف تحفظياً، وإزالة الضغط على النخاع الشوكي الرقبي باستئصال الغضروف وتثبيت الفقرتين الرقبية السادسة والسابعة بعد رد الخلع، ليتم بعدها نقل المريض لأقسام التنويم ومتابعة الحالة من قبل الفرق التمريضية والتأهيلية التي أسهمت بفضل الله بتحسن حالة المريض واستعادة حركة الأطراف الأربعة بشكل تام والمشي، والخروج من المستشفى ولا يوجد لديه أي ضعف عصبي.

جدير بالذكر أن قسم الأشعة بالمستشفى نفذ أكثر من 126 ألف أشعة، خلال عام 2024م، متضمنة الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والأشعة المغناطيسية، وقياس كثافة العظام، والموجات فوق الصوتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى