news.ahwal@gmail.com
الرئيسيةثقافة

ضبط متهم بإدارة أكاديمية وهمية للنصب على المواطنين بالقاهرة

أحوال - متابعات

ضبط المتهم بإدارة أكاديمية وهمية للنصب على المواطنين بالقاهرة

  قصة ذلك ان نصاب قام بأنشأ أكاديمية وهمية، وأعلن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن منح دورات تدريبية، وشهادات جامعية معتمدة، تمكن الخريجين من الالتحاق بالمؤسسات والشركات الكبرى، مقابل الحصول على مبالغ مالية، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط المتهم.

  بعد ورود معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بإشراف اللواء دكتور علاء عبد المعطي مساعد وزير الداخلية لقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام أحد الأشخاص حاصل على دبلوم تجارة، مقيم بمحافظة الجيزة، بإدارة كيان تعليمى وهمى بدون ترخيص، كائن بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة، واتخاذه وكراً لممارسة نشاطه الإجرامى، فى الاحتيال على راغبى الحصول على شهادات جامعية. 

  وأكدت التحريات التي أجريت بإشراف اللواء محمد عبدالله مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، قيام المتهم بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعى عن مزايا الدراسة بالأكاديمية، فى منح الدارسين دورات تعليمية تدريبية فى مجالات مختلفة، وإصدار شهادات تمكنهم من الإلتحاق للعمل بالمؤسسات والهيئات المختلفة، وتمكن خلال ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص، راغبى الحصول على تلك الشهادات، مقابل مبالغ مالية.

عقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الجيزة، تم استهداف وضبط المذكور حال تواجده بمقر المركز المشار إليه، وبالتفتيش عُثر على مجموعة من «شهادات منسوب صدورها إلى العديد من الجهات المختلفة، وكارنيهات وأكلاشيها مزورة».. وبمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامى على النحو لمشار إليه . 

ضبط شخص بإدارة أكاديمية وهمية للنصب على المواطنين بالقاهرة

  وسبق للجهات الامنية بالقاهرة ان تمكنت من تتبع عاطل قام بانشأ كيانًا وهميًا، وأعلن عن منح دورات تدريبية، ومنح شهادات دراسية معتمدة، لكبرى الجامعات، مقابل الحصول على مبالغ مالية، من راغبي الحصول عليها، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم. 

بعد ان وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء بالقاهرة، بإنشاء كيان تعليمي وهمي «كائن بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة أول بالقليوبية»، واتخاذه وكرًا لممارسة نشاطًا إجراميًا، تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين، راغبي الحصول على شهادات دراسية عليا، حيث قام بالإعلان على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» ومواقع التواصل الاجتماعي عن أنه يتم منح الطالب عقب التخرج شهادات تخصصية معتمدة من الجهات الحكومية، زاعمًا لضحاياه بكون تلك الشهادات تمكنهم من الإلتحاق للعمل بالداخل والخارج، وذلك بقصد الاستيلاء على أموالهم.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه وضبطه، بمقر الأكاديمية المشار إليه، وعثر بداخلها على «عدد من شهادات تخرج منسوب صدورها للأكاديمية، تفيد باجتياز الدارس لبرنامج تدريبي في مجالات مختلفة، كمية من الكتب لبعض المواد العلمية، التي يتم تدريسها بالأكاديمية، مجموعة من الكارنيهات بأسماء أشخاص مختلفة منسوب صدورها إلى الأكاديمية المشار إليها، كمية من ملفات خاصة بالمجني عليهم، تشمل أوراق تقدمهم للدورات الوهمية، كمية كبيرة من نماذج أسئله وإجابات والدرجة العلمية للامتحانات الخاصة ببعض الطلاب بالأكاديمية خلال العام الدراسي، 3 دفاتر إيصالات استلام نقدية، تفيد حصول المتهم على مبالغ مالية منهم، 2 أكلاشيه.

وبمواجهته، اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.

صورة أرشيفية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى