الرئيسية

ضبط أكثر من 22 ألف مخالف

Listen to this article

أحوال – محمد صالح الظهراني

ضبط أكثر من 22 ألف مخالف.. “الداخلية” تعلن حصيلة الحملات الأمنية بالمملكة خلال أسبوع

أعلنت وزارة الداخلية نتائج الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي نُفذت في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة من 20/2/1447هـ الموافق 14/8/2025م وحتى 26/2/1447هـ الموافق 20/8/2025م، وأسفرت عن النتائج التالية:

● أكثر من 22 ألف مخالف تم ضبطهم

بلغ إجمالي عدد المخالفين الذين تم ضبطهم خلال هذه الحملات (22,222) مخالفًا، توزعوا كالتالي:

  • 13,551 مخالفًا لنظام الإقامة
  • 4,006 مخالفين لنظام العمل
  • 4,665 مخالفًا لنظام أمن الحدود

● ضبط محاولات تسلل عبر الحدود

كشفت الوزارة عن إحباط محاولات تسلل إلى داخل المملكة، تم خلالها ضبط:

  • (1,786) شخصًا أثناء محاولتهم عبور الحدود بطريقة غير نظامية
    • منهم 57% إثيوبيو الجنسية
    • و42% يمنيو الجنسية
    • و1% جنسيات أخرى
  • كما تم ضبط (33) شخصًا حاولوا عبور الحدود إلى خارج المملكة بشكل غير نظامي.

● ضبط المتورطين في التستر والإيواء

تم ضبط (18) شخصًا ثبت تورطهم في نقل أو إيواء أو تشغيل المخالفين، أو التستر عليهم.

● الإجراءات المتخذة بحق المخالفين

بلغ عدد من يخضعون حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (25,921) مخالفًا، منهم:

  • 23,419 رجلًا
  • 2,502 امرأة

وشملت الإجراءات:

  • إحالة (19,596) مخالفًا إلى بعثاتهم الدبلوماسية لاستخراج وثائق سفر.
  • إحالة (1,664) مخالفًا لاستكمال إجراءات حجوزات السفر.
  • ترحيل (12,920) مخالفًا من المملكة.

تحذير صارم من الداخلية

جددت وزارة الداخلية تحذيرها من التورط في تسهيل دخول أو نقل أو إيواء المخالفين، مؤكدة أن العقوبات قد تصل إلى:

  • السجن 15 سنة
  • غرامة مالية مليون ريال
  • مصادرة وسائل النقل والمساكن
  • التشهير بالمخالفين

كما أكدت أن هذه الأفعال تعد من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف والمخلة بالشرف والأمانة.

ودعت الوزارة الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن أي مخالفة عبر الأرقام:

  • 911 (في مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، والمنطقة الشرقية)
  • 999 أو 996 (في بقية المناطق).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى