أكثر من 47 ألف جولة رقابية ورصد 21 ألف مخالفة

أحوال – محمد صالح الزهراني
وزارة السياحة تنفذ أكثر من 47 ألف جولة رقابية وترصد 21 ألف مخالفة في النصف الأول من 2025
نفّذت وزارة السياحة خلال النصف الأول من عام 2025 أكثر من 47 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية في مختلف مدن ومناطق المملكة، شملت فنادق وشقق مخدومة، أسفرت عن رصد حوالي 21 ألف مخالفة.
وأوضحت الوزارة أن المخالفات الأكثر شيوعًا تمثلت في: ممارسة الأنشطة السياحية بدون ترخيص من وزارة السياحة، وإعادة فتح المنشآت السياحية خلال فترة الإغلاق المحددة في القرارات العقابية، بالإضافة إلى تراجع مستوى النظافة، وفقدان بعض شروط الترخيص، وعدم تسجيل بيانات دخول وخروج النزلاء عبر الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالمنصة الوطنية للرصد السياحي ونظام “شموس”.
ومن البيانات الإحصائية لبيانات الجولات التفتيشية والمخالفات المسجلة في مختلف المدن والمناطق على النحو التالي.
1 – مدينة جدة:
-
-
- الجولات التفتيشية: 4700 جولة.
- المخالفات المسجلة: 2400 مخالفة.
2 – مدينة الرياض:
- الجولات التفتيشية: 6000 جولة.
- المخالفات المسجلة: 2600 مخالفة.
- وفي منطقة مكة المكرمة:
- الجولات التفتيشية: 6000 جولة.
- المخالفات المسجلة: 450 مخالفة.
- المنطقة الشرقية:
- الجولات التفتيشية: 3100 جولة.
- المخالفات المسجلة: 1900 مخالفة.
- منطقة عسير:
- الجولات التفتيشية: 2500 جولة.
- المخالفات المسجلة: 885 مخالفة.
- منطقة القصيم:
- الجولات التفتيشية: 2500 جولة.
- المخالفات المسجلة: 600 مخالفة.
-
2. الملاحظات التي تم رصدها:
- تم التنويه إلى أبرز الملاحظات التي تم رصدها خلال الجولات:
- تدني مستوى النظافة.
- تدني مستوى الصيانة والسلامة.
- مزاولة النشاط قبل الحصول على الترخيص.
6. الرسالة العامة:
- الرسالة الرئيسية هي أن الوزارة مستمرة في مراقبة ومتابعة المرافق السياحية بشكل جاد لضمان جودة الخدمات المقدمة للسياح وضمان الالتزام بالمعايير القانونية والصحية.
الخلاصة:
البيانات تبرز جهود وزارة السياحة السعودية في مراقبة وضبط القطاع السياحي في المملكة، مع التركيز على التأكد من تطبيق معايير النظافة والصيانة والسلامة في المنشآت السياحية، مما يعكس التزام الوزارة بتحسين جودة تجربة السياح وضمان سلامتهم.
وأكدت الوزارة أن هذه الجولات الرقابية تأتي ضمن إطار جهودها المستمرة لتعزيز استدامة القطاع السياحي، وضمان التزام مرافق الضيافة والأنشطة السياحية بالأنظمة واللوائح المعتمدة، بهدف رفع جودة الخدمات وتحسين تجربة الزوار.
وأضافت وزارة السياحة أنها قامت بتطبيق العقوبات النظامية المقررة على المنشآت المخالفة، وفقًا لما ينص عليه نظام السياحة ولوائحه.
وشددت الوزارة على ضرورة التزام جميع مرافق الضيافة في مختلف مناطق المملكة بتقديم خدمات سياحية عالية الجودة، والامتثال للاشتراطات المعتمدة، مؤكدة أن العقوبات ضد المخالفين قد تصل إلى غرامة مالية تصل إلى مليون ريال، أو إغلاق المنشأة، أو تنفيذ العقوبتين معًا.
كما أكدت الوزارة أن جهودها الرقابية المستمرة جزء من حملة “ضيوفنا أولوية”، التي تهدف إلى تعزيز التزام مرافق الضيافة والأنشطة السياحية بالمعايير المعتمدة، لضمان تحسين جودة الخدمات المقدمة للزوار والسياح المحليين والدوليين.
وفي ختام البيان، دعت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين إلى التواصل مع المركز الموحد للسياحة عبر الرقم 930 لتقديم استفساراتهم أو ملاحظاتهم.



