ضبط أكثر من 18 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
إذ أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي نُفذت في جميع مناطق المملكة خلال الفترة من 12 / 07 / 1447هـ الموافق 01 / 01 / 2026م، إلى 18 / 07 / 1447هـ الموافق 07 / 01 / 2026م، عن ضبط (18,836) مخالفًا.
وأوضحت النتائج أن من بين المضبوطين (11,710) مخالفين لنظام الإقامة، و(4,239) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(2,887) مخالفًا لنظام العمل.
وبيّنت الحملات ضبط (1,741) شخصًا خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بطريقة غير نظامية، حيث شكّل اليمنيون نسبة (39%)، والإثيوبيون نسبة (60%)، فيما بلغت نسبة الجنسيات الأخرى (1%). كما جرى ضبط (46) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.
كما تم ضبط (19) متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، والتستر عليهم.
وأفادت النتائج بأن إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة بلغ (29,823) وافدًا مخالفًا، منهم (28,220) رجلًا، و(1,603) نساء.
وأشارت إلى إحالة (20,956) مخالفًا إلى بعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (5,201) مخالف لاستكمال حجوزات سفرهم، فيما جرى ترحيل (10,195) مخالفًا.
وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يُسهّل دخول مخالفي نظام أمن الحدود إلى المملكة، أو ينقلهم داخلها، أو يوفر لهم المأوى، أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يُعرّض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن لمدة (15) سنة، وغرامة مالية تصل إلى (مليون) ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.
وأوضحت الوزارة أن هذه الجريمة تُعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثةً الجميع على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية، والرقمين (999) و(996) في بقية مناطق المملكة.