
أحوال – عبد الله صالح الكناني
أطلقت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالتعاون مع جامعة الملك سعود، برنامج الماجستير التنفيذي في الطاقة المتجددة، وذلك خلال حفل أقيم يوم السبت 4 يناير 2024 في مقر البرنامج بجامعة الملك سعود في الرياض، ويُعد هذا البرنامج خطوة نوعية تهدف إلى تعزيز القدرات البشرية المتخصصة في قطاع الطاقة بالمملكة.
يستهدف البرنامج المهنيين العاملين في منظومة الطاقة الوطنية، ويأتي بدعم ورعاية من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، كما يهدف إلى رفع المستوى المعرفي والفني والمهاري للكوادر الوطنية، وتأهيلهم لقيادة التحول نحو الطاقة المتجددة، بما يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية لتحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة.
ويمثل هذا البرنامج نموذجًا للتعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص والجامعات السعودية، حيث يسعى إلى سد الفجوات المعرفية وتطوير كفاءات وطنية قادرة على مواكبة أفضل الممارسات العالمية.
خلال حفل التدشين، ألقى رئيس قطاع تنمية القدرات البشرية في المدينة، المهندس أيمن مفتي، كلمة رحّب فيها بالملتحقين والملتحقات بالبرنامج، وأشاد بالدور المحوري الذي تلعبه المدينة في تطوير الكفاءات الوطنية بقطاع الطاقة.
كما ألقى عميد كلية الدراسات العليا، الدكتور هشام الهدلق، كلمته والذي أوضح فيها ترحيبه بهذا التعاون المشترك والذي يخط لشراكة مستدامة بين المدينة والجامعة من خلال إطلاق برامج نوعية لبناء الكفايات البشرية في قطاع الطاقة، إلى جانب حضور عميد كلية الهندسة بالجامعة، ونخبة من الشخصيات الأكاديمية والمهنية.
ويأتي هذا البرنامج ضمن جهود المدينة لتعزيز وتمكين قطاع الطاقة بالمملكة، من خلال ضمان تأهيل الكوادر العاملة وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني. ويعكس البرنامج التزام المملكة برؤية طموحة تسعى لبناء بيئة وبنية تحتية داعمة للكفاءات الوطنية، وتسريع التحول نحو مستقبل مستدام في قطاع الطاقة.



